وزير الطيران: وصول لجنة تفتيش روسية بداية سبتمبر مرحلة فاصلة في عودة السياحة إلى مصر

 

فتحي: أؤيد مطلب الروس بوجود أجهزة "البايوماتريك" التي تعمل بالبصمة للعاملين بالمطار

 

أي تواجد للجان تفتيش بالمطارات لا يمس السيادة المصرية طالما لا تختم على الجوازات


كتب- أكرم مدحت

 

قال شريف فتحي وزير الطيران المدني إن هناك لجنة تفتيش روسية من المقرر أن تأتي بداية شهر سبتمبر المقبل والتي ستحدد خارجة الطريق لعودة حركة الطيران إلى مصر وبالتالي السياحة الروسية، مؤكدا أنه ليس هناك تعنت سياسي من الجانب الروسي، ولمسنا في الزيارة الرسمية الأخيرة إلى موسكو تعاون كامل وروح قوية للرغبة في عودة حركة الطيران مع مصر.

 

وأضاف أن هناك مجموعة عمل من الجانب الروسي جاءت مؤخرا وتواصلت مع جهات التحقيق، وقامت بالتفتيش على الفنادق والإجراءات الأمنية المتبعة في المطارات بمدينتي شرم الشيخ والغردقة.

 

وكشف فتحي عن مطالبة السلطات الروسية بضرورة وجود بعض الأجهزة الخاصة بتأمين ومراقبة الحركة بالمطارات أهمها "البايوماتريك"، والخاصة بالتعرف على العاملين لعبور البوابات في المناطق المختلفة بالمطارات من خلال البصمة، وبالتالي ترصد تحركاتهم بشكل يسيطر على الوضع الأمني ويمنع أي اختراق.

 

وأشار الوزير خلال المؤتمر الصحفي الدوري مع الإعلام المتخصص في الطيران اليوم، إلى أنه من المقرر تجهيز مبنى (2) بمطار القاهرة بهذه الأجهزة، وبالفعل أرسلنا بطلب أعداد منها لنشرها في الصالات والمناطق الجمركية المختلفة بالمطار، مضيفا "لحين الحصول على هذه الأجهزة وتركيبها تم طرح إجراءات بديلة".

 

وأوضح أن اتخاذ قرار عودة الطيران يحتاج إلى تقرير من اللجان الفنية لرفعه للجهات العليا، مشيرا إلى أن هناك تفاصيل لا أستطيع التحدث عنها، لافتا إلى وجود اتفاقية أمنية مع الجانب الروسي لم ترسل تفاصيلها إلى مصر حتى الآن.

 

وأكد فتحي أنه لا يوجد انتقاص للسيادة الوطنية المصرية على المطارات عندما تطلب أي دولة تطبيق إجراءات أمنية، بهدف الحفاظ والطمأنة على أمن رعاياها الوافدين، مشيرا إلى أن مصر تقوم بذلك أيضا في العديد من الدول، وقال "نرحب بأي إجراءات أمنية لأي شركة طيران أو جهات تفتيش بالمطارات لا تمس السيادة المصرية، وطالما لا تختم الجوازات بدخول أو منع أي زائر لمصر من قبل أي جهة أخرى سوى السلطات المصرية".

 

وتطرق الوزير إلى أن قرار عودة الرحلات البريطانية إلى شرم الشيخ، ينتظر توقيت اتخاذه، لأن الجانب البريطاني ليس لديه أي مشكلة أو ملاحظات بشأن الإجراءات الأمنية بالمطارات المصرية وخاصة السياحية حاليا.

 

وفي سياق متصل، قال هاني العدوي رئيس سلطة الطيران المدني، إن هناك لجنة تفتيش من المنظمة الدولية للطيران المدني "أيكاو" على المطارات المصرية في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر المقبل، مؤكدا أن النتائج ستكون إيجابية جدا، لأنها ستلمس إجراءات تأمين وسلامة لم تكن مطبقة من قبل.